--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
تطبيق العروض رقميا على الشعر النبطي والعامي عامة أسهل من تطبيقه على الشعر الفصيح لقلة التغييرات التي تطرأ على النوع الأول. ومن أتقنه في الشعر النبطي سهل عليه فيما بعد تطبيقه على الفصيح.
سأجهد في جعل هذه المقدمة كافية لتناول وزن الشعر بالأرقام، وهذه إحدى فوائد العروض الرقمي وهي التناول المباشر دون عوائق المصطلحات المختلفة.
والشخص العادي بإمكانه أن يتقن هذه المبادئ الضرورية لمعرفة وزن بيت ما، ثم يكون التفاوت بمقدار رغبة الشخص في معرفة المزيد من التطبيقات التي قوامها هذه المبادئ لا غير.
كل ما يلزم معرفته هو دلالة الرقمين 2 و3
الحرف المتحرك : هو كل حرف عليه حركة ضمة أو فتحة أو كسرة
مثل : كَ، بَ، سِ................ونرمز للمتحرك بالرقم 1
الحرف الساكن هو كل حرف عليه سكون مثل: مْ ، لْ ، فْ ونرمز للسكون بهاء منفصلة ه
حرف المد : هو حرف العلة الذي لا حركة عليه مثل:
(الألف في طال) و (الواو في هبوب) والياء في( رِيــم )
واللغة العربية لا تبدأ بساكن أبدا، ولكن الكلام ينتهي بساكن أو بحرف مد، ولأغراض الوزن فلا فرق بين
الساكن والممدود ولهذا سنطلق الساكن على كليهما، ولكننا يتم التمييز بينهما في القافية.
وكل متحرك+ ( ساكن ، أو ممدود) = 2 لأن عدد حروفه اثنان مثل: هُمْ لَلْ كَمْ، بلْ، سِي، رَا، لا ها
والتقطيع هو تقسيم الكلام إلى كلمات صغيرة ( كل منها يسمى مقطعا ) ونعتمد في ذلك على ما نسمعه فلا نكتب إلا ما نسمع.
ولْنأخذ عبارة ( جِـئْـتمْ أهْلا )
فالكلمات الصغيرة التي تبدأ كل منها بساكن وتنتهي بمتحرك هي :
جـئْ = 2 .....تُمْ =2.....أَهـْ = 2 .....لا =2
ولو قلنا حضرْتـُمْ فإننا نلاحظ أننا نستطيع التوقف على حرفي الراء والميم فكل ساكن نهاية كلمة صغيرة ( مقطع)
حَضَرْ = متحرك + متحرك + ساكن = 3
تُمْ = متحرك + ساكن = ه = 2
حضرْتـُمْ = حَضرْ 3.........تُمْ 2 .... = 3 2
نجعل فراغا بين كل رقمين لضمان الترتيب من اليمين لليسار
ولو زاد متحرك واحد عن الرقم 3 نبقيه كما هو مثل كالتاء في كلمة رأيتُكما
رأَيْـتُكُما فالياء والألف كل منهما نهاية مقطع لا يجوز أن يزيد عن 3
رأيْ = 3 – تُ = 1 – كُما = 3 ..............رأيتكما = 3 1 3
ولكن يجوز لنا أن نجمع الأرقام الزوجية المتجاورة مثل
جئْتُمْ هلا = جئْ 2 – تُمْ 2 – هلا 3 = 2 2 3 = 4 3
هذا كل شيء وبقيت نقطة واحدة وهي أننا عند التقطيع نركز على السمع فقط وننسى قواعد الإملاء تماما.
الشَّمسُ = أشْ شَمْ سُ = 2 2 1 = 2 2 1
يلاحظ أننا حذفنا اللام وكتبت الشين مرتين لأن هذا ما نلفظه. ولا تقوم حدود الكلمات فواصل بين المقاطع
رأيتُ القومَ = رأَيْ 3 – تُلْ 2 - قَوْ 2 – مَ = 3 2 2 1 = 3 4 1
ولو سكنّا الميم تصبح
رأيْ 3 – تُلْ 2 – قوْ 2 – مْ ه = 3 2 2 ه = 3 4 ه
تناول العروض بالأرقام أشبه ما يكون بما عبر عنه عبد الرحمن بن عقيل الظاهر في الصفحة 21 من كتابه ( الشعر النبطي ) بقوله: "..... أما الشعر العامي فما كان يقتضي برهنة لأننا في قريتنا لا نعرف أوزانا ولا بحورا، وإنما هي ألحان نتمثلها ونهينم بها هكذا مثلا:
هها ها ها ههم هم هم ...إلخ فيخرج اللحن الشيباني "
لاحظ أن..... هها = ههم = 3
وكذلك أن.... ها = همْ = 2
وبذلك فإن :
هها ها ها ههم هم هم = 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4